زيارة استطلاعية للمطرح البلدي الذي أصبح مراقبا بطرق علمية حديثة

نظمت لجنة البيئة والصحة والمناطق الخضراء بالمجلس الجماعي لبني ملال، يوم الاربعاء 31 مارس 2021 زيارة استطلاعية للمطرح البلدي الذي أصبح مراقبا بطرق علمية حديثة من طرف شركة متخصصة. وقد عرفت هذه الزيارة حضور أعضاء اللجنة و مستشاري المجلس.

-في البداية نظمت جلسة بإدارة المطرح، قدمت أثناءها شروحات عامة حول الغرض من المشروع، وحول مختلف الأشغال التي انجزت والتي هي في طور الإنجاز والتي ستنجز مستقبلا خصوصا و أن مشروع المطرح يمتد ل 20 سنة.
ثم تمت زيارة ميدانية لمرافق المطرح للوقوف على مختلف الإنجازات والأشغال بهذا المشروع، ومن أهمها:
-تأهيل النفايات القديمة للمطرح بطريقة علمية في خزانة رقم 0، حيث انتهي من هذه العملية، و أصبحت هذه الخزانة على شكل هضبة تم غرسها بالأشجار.
-النفايات الجديدة يتم الآن طمرها بالخزانة رقم 1 بطريقة علمية أيضا.
- تم حفر ثلاث حفر كبيرة مفروشة بغطاء بلاستيكي خاص، تجمع بها عصارة الأزبال الاتية من خزانات النفايات عبر قواديس خاصة، وذلك لكي لا تتسرب تلك العصارة للفرشة المائية.
-يتم الآن بناء مصنع لفرز النفايات قبل طمرها بالخزانات.
-تم بناء مقر الإدارة لهذا المشروع .
-في بضعة أشهر سيتم بناء مركز لمعالجة العصارة، ومستقبلا سيتم بناء خزانات أخرى ستطمر فيها نفايات لما يناهز 17سنة قادمة ان شاء الله.

إلا أن المشروع تعترضه بعض المعيقات، أهمها مشكل تصفية العقار، الذي أصبح قريبا إلى الحل النهائي باتباع مصلحة الممتلكات الجماعية للمساطر القانونية الجاري بها العمل في مسألة نزع الملكية، و هناك مشاكل صغرى كالأتربة بقايا البناء الاتية من المدينة حيث يجب ايجاد حل لها لكي ترمى بمكان اخر.

 


جميع الحقوق محفوظة لجماعة بني ملال © 2018